صعوبات التعلم

صعوبات التعلم في الحساب


    تقويم وتشخيص ذوي صعوبات التعلم

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 22/04/2017

    تقويم وتشخيص ذوي صعوبات التعلم

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 29, 2017 3:52 pm

    تقييم وتشخيص صعوبات الحساب :
    هناك نوعان من التشخيص لصعوبة التعلم في الحساب :الأول رسمي يقوم به الخبراء والأخصائيون والثاني غير رسمي يقوم به المعلم أتناء شرح الدروس .
    أولاً: التشخيص الرسمي:ويشمل
    1-قياس نسبة ذكاء التلميذ الذي عانى من صعوبة تعلم.
    2-قياس القدرات الرياضية لدى التلميذ.
    3-قياس الميول والاتجاهات نحو مادة الرياضيات .
    4-قياس درجة قلق الرياضيات وقلق الاختبار لدى التلميذ .
    5-قياس مستوى النمو العقلي المعرفي لدى التلميذ ويقوم بالاختبارات السابقة الأخصائي النفسي .
    6-الفحص العصبي للطفل ويقوم به الطبيب .
    7-قياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة بمعرفة الأخصائي الاجتماعي بالإضافة إلى دراسته لأحوال التلميذ في بيئته الأسرية .
    8-تطبيق استبيانه تشخيص صعوبات التعلم في الحساب لدى الأطفال ويتم بمعرفة المعلم.
    ويمكن تصنيف عمليات تقييم القدرات الحسابية إلى مجموعتين أساسيتين هما:
    أولا: مجموعة اختبارات تشغيل الارقام :
    واختبارات هذه المجموعة تهدف إلى تقييم فهم وإصدار الارقام العددية واللفظية والمكتوبة .وتشمل هذه المجموعة تقييم المقارنة الكمية ,وتقييم عملية التحويل .وفيما يلي عرض لامثلة ونماذج من هذه الاختبارات:
    1)اختبارات المقارنة الكمية :
    أ-مقارنة الارقام اللفظية المنطوقة :وفيها ينطق الاخصائي للتلميذ رقمين لفظيين مثل (خمسة مقابل تسعة )ويطلب منه أن يحدد أيهما الاكبر وهذ الاختبار يقيس القدرة على فهم الارقام اللفظية المنطوقة .ويجب أن يتجنب التلميذ الاجابة بقوله الرقم الاول أو الثاني وإنما عليه أن ينطق الرقم الاكبر نفسه .
    ب-مقارنة الارقام اللفظية المكتوبة :وفيه يقدم الاخصائي للتلميذ رقمين مكتوبين مثل (أربعون مقابل ثلاثون )ويساله عن الرقم الاكبر ويقيس الاختبار القدرة على فهن الالفاظ الرقمية المكتوبة .
    ج-مقارنة الارقام العددية :وفيه يقدم الاخصائي للتلميذ رقميين مكتوبين بشكل عددي (4مقابل 8,و75مقابل 245مثلا )ويطلب منه الاشارة إلى الرقم الاكبر .وهذا الاختبار يقيس القدرة على فهم اللغة العددية ويلاحظ هنا ضرورة تقديم أرقام مكونة من رقم أو رقمين أو ثلاثة أرقام .
    2)اختبارات التحويل أو التشفير :
    ويطلب فيها من التلميذ أن يقوم بأداء خمس تحويلات من الارقام العددية المنطوقة و المكتوبة ,كأن يقوم بتحويل رقم لفظي إلى رقم عددي والعكس كما يطلب منه أن يتهجى كلمات الرقم وأن يكتب الارقام في صورة عددية .وتشمل هذه الاختبارات ما يلي :
    أ-تحويل الارقام اللفظية المكتوبة إلى أرقام عددية :وفيها نقدم للتلميذ أرقام لفظية (مائتان وثمانية وعشرون مثلا )ونطلب منه أن يكتبها في صورة عددية (228)ويقيس هذا الاختبار القدرة على فهم الارقام اللفظية المكتوبة وإنتاج الارقام العددية .
    ب- تحويل الارقام اللفظية المكتوبة إلى أرقام لفظية منطوقة :
    وفيها نقدم للتلميذ أرقام لفظية (ستة الاف وسبعة وعشرون )ونطلب منه أن يقرأ الرقم بصوت مرتفع .ويقيس القدرة على فهم الارقام اللفظية المكتوبة ,والقدرة على إنتاج أرقام لفظية منطوقة .
    ج-تحويل الارقام العددية إلى أرقام لفظية مكتوبة :حيث نعطي التلميذ رقم(635)مثلا ونطلب منه أن يكتب كل رقم بصورة لفظية(ستمائة وخمس وثلاثون )ويقيس هذا الاختبار القدرة على فهم الارقام العددية وتحويلها إلى ارقام لفظية .
    د-تحويل الرقم اللفظي المنطوق إلى رقم لفظي مكتوب :وفيه نملي التلميذ أرقاما لفظية (تسعة الاف ومائتان وثمانون )ونطلب منه أن يكتبها عدديا(9280)ويقيس هذا الاختبار القدرة على فهم الارقام المنطوقة لفظيا والقدرة على إنتاج الارقام العددية .
    ز-تحويل الرقم العددي إلى رقم لفظي منطوق :وفيه نعطي التلميذ رقم (47)مكتوبا أمامه ونطلب منه أن يقروه(سبعة وأربعون).وهو يقيس القدرة على فهم الارقام العددية من ناحية وإنتاج الارقام اللفظية المنطوقة من ناحية أخرى .
    ثانيا: مجموعة اختبارات الحساب :
    وتتكون هذه المجموعة من بطارية للأداء الحسابي تقيس الميكانيزمات الحسابية وتشمل على نوعين من الاختبارات الفرعية على النحو التالي :
    1-اختبارات فهم رمز وكلمة العملية الحسابية :وتستخدم 9بنود تقيس فهم رموز التشغلية الحسابية (+,-)وتقدم للطفل الذي يتم تقييم قدراته الحسابية مجموعة من العمليات الحسابية العددية البسيطة (4+9,9-4,الخ )ونطلب منه أن يشير إلى طبيعة العملية (جمع ,طرح...الخ )ويقول ذلك لفظيا وكتابيا .
    2-مجموعة العمليات الحسابية المكتوبة :وتتكون من 12 بندا تقيس فهم رموز التشغيل المنطوقة ونقدم له اسم العملية مكتوبة ومنطوقة (بصرية وسمعيا) كأن نقول (ستة ناقص ثلاثة )
    3-اختبارات الحساب الشفوي وتشمل ثلاث عمليات تقيس الحقائق الحسابية وتنفيذ عمليات الحساب. ونقدم للطفل الذي يتم تقييم قدراته الحسابية المسائل في شكل عددي ,ويكتب الطفل الناتج بشكل عددي أيضا .وعادة يتم تقديم المسائل رأسيا ,ويتم قياس كل عملية على حدة ,وتحتوي الوحدة على 20 مسألة نصفها بسيط (جمع أو طرح أو ضرب لأعداد بسيطة )والنصف الاخر مسائل مركبة يتطلب تنفيذها عمليات حسابية أخرى (جمع بالإضافة ,وطرح بالاقتراض )

    نموذج لاختبارات تشغيل الارقام :



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 7:17 pm